الخميس , 18 أكتوبر 2018 - 08 صفر 1440 هـ

مشاجرة على وجبة بين الطيار ومساعده على متن طائرة عراقية

مشاجرة على وجبة بين الطيار ومساعده على متن طائرة عراقية

غزة/مداد/

 شهدت الخطوط الجوية العراقية واقعة عندما حصلت مشادة كلامية بين قائد الطائرة ومساعده بسبب وجبة غداء، مما هدد حياة 157 راكبا على متن رحلة 737B المسجلة "YIASU" المسيرة "نجف ومشهد وبغداد".

وقامت وزارة النقل العراقية بفتح تحقيق بالحادث ووقف قائد الطائرة ومساعده عن العمل بعد العراك بالأيدي الذي دار بينهم.

وكانت الطائرة تحلق على ارتفاع 37 ألف قدم في رحلتها من مدينة مشهد إلى العاصمة العراقية أثناء العراك بسبب وجبة غداء.

وكتب مساعد قائد الطائرة التابعة للخطوط الجوية العراقية، علي أحمد صالح، مذكرة رسمية إلى مدير قسم العمليات ورئيس قسم الطيارين بشركة الخطوط الجوية العراقية، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منها، روى فيها ما حدث على متن الطائرة.

وقال إنه بعد ساعة من إقلاع الطائرة من مطار مشهد حصلت مشادة كلامية له مع قائد الطائرة، بسبب رفضه السماح لمساعده بتناول وجبة الطعام، ونزعها منه لإعادتها إلى المضيفة الجوية على نحو غير لائق، مع التلفظ بكلمات بذيئة، وتطورت المشادة بعد ذلك إلى اشتباك بالأيدي تسبب في إصابات لكليهما.

وكتب مساعد الطيار: "فور هبوط الطائرة في مطار بغداد الدولي، وقبل الانتهاء من إجراءات تأمين إطفاء الطائرة حسب قائمة التشغيل وضمان سلامتها وسلامة مسافريها، وقبل نزول المسافرين من الطائرة، تجاوز الكابتن مرة أخرى بالضرب والشتم مرة أخرى، مما دعاني للدفاع عن نفسي بأية طريقة تحفظ سلامتي، وهو الأمر الذي أفقدني صبري تجاه هذا الكم من التجاوز".

وقررت وزارة النقل العراقية فتح تحقيق في الحادث، وإيقاف قائد الطائرة ومساعده عن العمل ريثما ينتهي التحقيق معهما.

وقالت الوزارة، في بيان، الأربعاء، إنها أحالت طيارين تشاجرا في الجو إلى التحقيق، متوعدة بعقوبات مشددة، وعبرت عن أسفها لتناول مواقع التواصل الاجتماعي هذا الحادث بهدف الإساءة لشركة الخطوط العراقية.

وأكدت تكليف مفتش عام الوزارة بإتمام الإجراءات الأصولية بحقهما، مشددة بالقول "إنه لن يكون هناك أي تهاون مع أي طرف ولن تكون أمامهما أي فرصة للإفلات من العقوبات المشددة، وقد يواجهان الحرمان من الطيران مدى الحياة".

يشار إلى أن الخطوط الجوية العراقية، وهي أكبر خطوط للملاحة الجوية في العراق وعضو في الاتحادين العربي والدولي للنقل الجوي، كانت تأسست عام 1945.

أضف تعليقك