الجمعة , 24 نوفمبر 2017 - 05 ربيع الأول 1439 هـ

نفوق ألاف الدواجن بفعل الصقيع في غزة

نفوق ألاف الدواجن بفعل الصقيع في غزة

شهدت مزارع الدواجن في قطاع غزة نفوق الآلاف من الدواجن بسبب موجة الصقيع التي يتأثر بها قطاع غزة وعدم توفر وسائل تدفئة لدى المزارعين.

 

وأكد طاهر أبو حمد مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة في قطاع غزة لـ"معا" ارتفاع نسبة النفوق الى حوالي 10% بسبب موجة الصقيع والبرد التي يتأثر بها قطاع غزة ومشكلة عدم توفر غاز التدفئة للمزارع.

 

كما أشار أبو حمد الى أن الفرق في درجات الحرارة بين النهار والليل تؤثر بشكل كبير على التربية حيث ان الدواجن تحتاج الى درجات حرارة ملائمة تصل في بداية التربية الى 32/34 درجة مئوية في نهاية التربية 22-24 درجة مئوية مشيرا الى أنه في حال عدم توفر هذه الحرارة تؤدي الى الإصابة بالأمراض التنفسية وغيرها.

 

وقال:"وبالتالي تؤدي الى خسائر كبيرة تشكل نسبة النفوق في المزارع 80% في حال عدم توفر الاحتياجات المطلوبة في ظل المشاكل التي يعانيها قطاع غزة وعدم الحصول على غاز التدفئة منذ بداية فصل الخريف".

 

وأكد أبو حمد أن وزارته لن تستطيع في الوقت الحاضر نتيجة الظروف التي تعانيها الوزارة في في ظل عدم توفر الإمكانيات والميزانيات المناسبة من تعويض المزارعين.

 

ويتوقع ابو حمد ان ترتفع نسبة النفوق لتصل لنسبة 20% بسبب عدم التدفئة وانخفاض دراجات الحرارة والصقيع وعدم توفر غاز بالاضافة الى النفوق الطبيعي للدجاج.

 

ويربي قطاع غزة شهريا ما يقارب 2 مليون ونص دجاج في المزارع الموجودة التي تقدر بحوالي1450 مزرعة على مساحة 422 دونم بالإضافة الى وجود 1000 مزرعة منزلية.

أضف تعليقك