الإثنين , 25 سبتمبر 2017 - 04 محرم 1439 هـ

الكشف عن أسباب ارتفاع الدولار الجمركي إلى 17 جنيها

الكشف عن  أسباب ارتفاع الدولار الجمركي إلى 17 جنيها

وكالات-مداد/

كشف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب النائب مدحت الشريف عن أسباب عدم ثبات سعر الدولار الجمركي وارتفاعه مرة اخري الي 17 جنيها.

وقال الشريف في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" ، إن ارتفاعه وانخفاضه تابع لحسب متغيرات السوق ومتطلباته موضحًا أنه متأثر بسعر صرف الدولار في البنوك.

وأشار "الشريف"إلي أن سعر الدولار الجمركي أقل من سعر صرف الدولار العادي في البنوك، وهو ما يشجع المستثمرين علي الاستثمار والاستيراد، موضحًا ان السبب وراء انخفاض سعر الدولار الجمركي في الفترة الماضية إلي 15.75 جنيه بسبب انخفاض الطلب عليه في الفترة الماضية.

وأوضح وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان أن سعر الجنيه الحقيقي لم يتضح حتي الآن بسبب التذبذب القوي في العرض والطلب علي الدولار، مشيرًا إلي أن سعره الحقيقي سوف يتضح في بداية العام المالي الجديد.

وقال "الشريف" إن السبب في ارتفاع سعر الدولار بالشكل المتزايد في الوقت الحالي، زيادة الطلب علي الدولار لاستيراد العديد من المنتجات، بسبب تغير فصل السنة من الشتاء إلي الصيف مما يستدعي استيراد الملابس من الخارج، كما أن هناك مواسم مقبلة مثل شهر رمضان تستدعي استيراد بعض السلع.

وأضاف وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أنه لا يوجد وقف في استيراد السلع في الوقت الحالي وهو ما يشير إليه ارتفاع سعر الدولار الجمركي،متابعًا "نتمني يكون هناك زيادة في موارد الدولة من السياحة والغاز الطبيعي والانتاج والاخص الانتاج الزراعي في الفترة المقبلة، والاهتمام بالصناعة وفتح المصانع المغلقة لزيادة الموارد والقضاء علي الازمة الاقتصادية".

كان قد أكد عمرو الجارحي وزير المالية،اليوم الأربعاء،أن سعر الدولار الجمركي سيرتفع إلى 17 جنيها اعتبارا من غد الخميس ولمدة أسبوعين مقارنة مع 15.75 جنيه حاليا.

وقال الوزير،في تصريحات صحفية له:"إنه سيبدأ العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي عند 17 جنيها اعتبارا من الخميس وحتى نهاية مارس الجاري تماشيا مع أسعار صرف العملة في البنوك".

أضف تعليقك