الثلاثاء , 19 سبتمبر 2017 - 27 ذو الحجة 1438 هـ

أسعار الذهب اليوم الاثنين: الإمارات ترفع احتياطي الذهب لـ 1.1 مليار درهم

أسعار الذهب اليوم الاثنين: الإمارات ترفع احتياطي الذهب لـ 1.1 مليار درهم

وكالات-مداد/

ذكرت إحصائيات رسمية، يوم الأحد، أن المصرف المركزي الإماراتي رفع قيمة احتياطي الذهب لديه خلال شهر فبراير الماضي من العام الجاري، بنسبة 4.42% إلى 1.109 مليار درهم.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع المصرف المركزي الإلكتروني، أنه رفع تلك الاحتياطيات خلال تلك الفترة بما يُعادل 47 مليون درهم من 1.062 مليار درهم قيمتها في نهاية شهر يناير من العام الجاري.

وأوضحت الإحصائيات، أن غطاء المركزي الإماراتي من المعدن الأصفر بلغ 1.073 مليار درهم في مايو الماضي، كما بلغ 1.144 مليار بنهاية أبريل الماضي.

وتوقع محمد عبد الله، محلل السلع والمعادن، لـ"مباشر"، أن ازدياد احتياطي الإمارات من الملاذ الآمن يزيد من متانة الاقتصاد ضد التقلبات المتوقعة خلال مطلع العام 2017، بالتزامن مع اقتراب المطالبة بتفعيل انفصال بريطانيا.

وأوضح عبد الله، أن من العوامل التي ستدفع الدول، وخصوصاً بالخليج، إلى زيادة احتياطات الذهب عدم وضوح سياسيات الرئيس الأمريكي الجديد وتزايد مخاوف الحمائية الاقتصادية بين الدول الكبرى.

والحمائية هي سياسة تجارية تهدف إلى حماية الإنتاج الوطني من المنافسة الأجنبية، وتستند إلى مجموعة من الأدوات التي تحد من الاستيراد، وتُعيق تبادل السلع الأجنبية إلى الأسواق الداخلية.

ووصف عبد الله، إعادة المركزي لتكوين احتياطات الذهب بالخطوة الجيدة حيال تنويع الاستثمارات وتوزيع المخاطر.

وعلى أساس سنوي، ارتفع الاحتياطي الإماراتي من الذهب بنسبة 2.2%، مقارنة بـ 1.085 مليار درهم في فبراير من العام الماضي، وفقاً للبيانات.

كان مصرف الإمارات المركزي قد قرر في شهر أبريل من العام الماضي، العودة لتكوين احتياطي الذهب للمرة الأولى منذ 8 سنوات، بعد أن اختفت في النصف الثاني من عام 2007.

ويندرج الذهب ضمن الأصول المتنوعة التي يملكها المركزي، ومنها أموال سائلة وشهادات إيداع، وأوراق مالية، مُحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

ووفقاً لحسابات "مباشر" فإن احتياطات المركزي من الذهب بنهاية فبراير الماضي مثلت نحو 0.30% من إجمالي أصوله، والتي بلغت بنهاية تلك الفترة 364.822 مليار درهم.

أضف تعليقك