الجمعة , 24 نوفمبر 2017 - 05 ربيع الأول 1439 هـ

غرفة تجارة وصناعة غزة تستقبل وفد من مؤسسة فينتوتيرا الإيطالية

غرفة تجارة وصناعة غزة تستقبل وفد من مؤسسة فينتوتيرا الإيطالية

غزة/المشرق نيوز/

استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وفد من مؤسسة فيتوتيرا الإيطالية , وكان بإستقبالهم كل من بدر صبرة نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة جهاد بسيسو رئيس لجنة العلاقات الدولية ونائب أمين السر , بسام مرتجى مدير عام الغرفة و د.ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والإعلام و في بداية اللقاء رحب بدر صبرة نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة بالحضور وتحدث عن الأوضاع الإقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة في ظل إستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة.

ومن جانبها قامت جويا بينيديتي مديرة المؤسسة بالتعريف عن مؤسسة فينتوتيرا و أكدت أن المؤسسة بدأت عملها في فلسطين منذ عام 2008 واخدت شكل التعاونيات كما انها تركز على المناطق المهمشة مثل المناطق البدوية , حيث عملت على انتاج المجوهرات و الاكسسوارات والمشغولات الصوفية وفي عام 2011 بدأت العمل في غزة وتم تسجيلها بشكل رسمي في 2014 حيث  تتواجد في القرية البدوية ( ام النصر ) في الشمال وتعتبر مؤسسة فينتوتيرا الموفر الوحيد للخدمات في تلك  المنطقة حيث تم تشغيل ما يقارب 20 امرأة في معمل النجارة والخياطة و تصنيع ألعاب للأطفال وتتبع المؤسسة مناهج عالمية تقدم الدعم النفسي و الاجتماعي  حيث تسعى مؤسسة فيتوتيرا إلى التطوير المجتمعي لخلق فرص عمل جديدة للفئات المهمشة .

كما أشارت المؤسسة إلى أنها تعمل على تطوير المشاريع المتعلقة في مجال البناء و الإعمار صديق البيئة ففي الضفة الغربية قاموا بإنشاء مدرسة من إطارات السيارات ومدرسة أخرى عبارة عن أقفاص من الأحجار , و في غزة تم إنشاء بناء لمركز المرآة و رياض الأطفال من طين مضغوط .

وتسعى المؤسسة إلى العمل في مشاريع الطاقة الخضراء حيث تبحث عن وسائل بديلة للطاقة من خلال بعض الدراسات حول الغاز الطبيعي و الغاز العضوي الناتج عن النفايات , وذلك عن طريق استغلال النفايات في إنتاج الغاز العضوي .

ثم تم مناقشة السبل المتاحة للتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة من خلال تزويد مؤسسة فينتوتيرا بالبيانات و المعلومات اللازمة حول الجهات التي تتعامل في مجال الغاز العضوي عن طريق استغلال النفايات, وعن إمكانية تسهيل الغرفة عملية تصدير بعض المنتجات التي تنتجها المراكز التابعة للمؤسسة.

وتم خلال الإجتماع التطرق إلى إنشاء تعاونيات خاصة بقطاع التطريز والمشغولات اليدوية والحرفية , وفي مجال التصنيع الغذائي.

من جانبة أكد جهاد بسيسو رئيس لجنة العلاقات الدولية ونائب أمين السر على أن الغرفة التجارية مستعدة للتعاون في كافة المجالات التي من شأنها أن تعزز صمود الفئات المهمشة والتي تساهم في دعم الإقتصاد في قطاع غزة , وأكد على الغرفة التجارية جاهزة للشراكة وإحتضان أي مشروع بالتعاون مع مؤسسة فينتوتيرا الإيطالية.

وفي نهاية الإجتماع تم الإتفاق على دراسة كافة الإقتراحات التى تم طرحها وعقد لقاء قريب لبلورة أفكار التعاون المستقبلية بين المؤسستين.

أضف تعليقك