السبت , 21 أكتوبر 2017 - 30 محرم 1439 هـ

مليار و 300 مليون شيكل حجم المنح الخارجية لموزانة السلطة

مليار و 300 مليون شيكل حجم المنح الخارجية لموزانة السلطة

رام الله/مداد/

أظهر تقرير الميزانية الفلسطينية الصادر عن وزارة المالية، أن إجمالي المنح الخارجية في الاشهر السبعة الماضية لموازنة السطلة الفلسطينية، بلغ مليار و 300 مليون شيكل.

واوضحت البيانات المنشورة على موقع الوزارة، ان مصادر هذ المنح دول عربية واخرى اجنبية.

وجاء في التقرير ان الدول العربية، قدمت دعما مالياً للسلطة في هذه الاشهر، 207 ملايين شيكل فقط اي ما نسبته 16% من قيمة المساعدات الخارجية لموزانة السلطة.

وبين التقرير ان المنح العربية قدمت فقط من خلال دولتين هما السعودية التي تبرعت بــ112 مليون شيكل والجزائر بملبغ 94 مليون شيكل، فيما لم تقدم دول كقطر وعمان ومصر اي دعم للموازنة السلطة الى الان.

واظهر التقرير الرسمي، ان المنح الخارجية لموزانة السلطة خلال نفس الفترة، وصل الى 797 مليون شيكل بنسبة 67% من المجموع الكلي للدعم الخارجي.

واتت هذه المنح من قبل الولايات المتحدة الامريكية بمبلغ 265 مليون شيكل، فيما جاءت المساعدات الاخرى عن طريق الالية الفلسطينية الاوروبية لدعم وادارة المؤسسات بمجموع مالي وصل الى 481 مليون شيكل.

وكان متوسط الدعم الخارجي من سنة 2007 الى 2016 هو مليار و43 مليون دولار، بينما انخفض هذا الدعم في 2016 الى 613 مليون دولار".

ولم تقدم دول اجنبية كفرنسا والهند وماليزيا اي دعم مالي لموزانة السلطة في الشهور السبعة الاولى من العام.

ولفت تقرير وزارة المالية ان البنك الدولي قدم طيلة الشهور السبعة الاولى من العام مبلع 50 مليون شيكل فقط.

بينما بلغ حجم المساعدات الخارجية التي تاتي تحت مسمى" التمويل التطويري " حسب تقرير المالية، حوالي 299 مليون شيكل، قدمت الى مشاربع تطوير التعليم و الوزرات الاخرى.

أضف تعليقك