الأربعاء , 17 أكتوبر 2018 - 07 صفر 1440 هـ

خارجية الإحتلال تشيد بـ "الصداقة الحقيقية" مع غواتيمالا

خارجية الإحتلال تشيد بـ "الصداقة الحقيقية" مع غواتيمالا

وكالات/مداد/

أشادت وزارة خارجية الإحتلال الإثنين بـ ”الصداقة الحقيقية” بين غواتيمالا وإسرائيل بعد اعلان الأولى نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وتعد غواتيمالا أول بلد يتعهد بنقل سفارته إلى القدس، منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 6 ديسمبر أن القدس عاصمة لإسرائيل , وإصداره تعليمات بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس . كما اعترفت جمهورية التشيك أيضا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

وكتب المتحدث باسم الخارجية عمانويل نحشون على تويتر“شكرا لغواتيمالا على قراركم الهام في نقل السفارة إلى القدس , أخبار رائعة وصداقة حقيقية”.

بدوره قال الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” الأحد إنه بعد محادثات مع رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو، قرر إصدار تعليماته لوزارة الخارجية بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأضاف“تحدثنا عن العلاقات الممتازة التي كانت لدينا كبلدين منذ دعم غواتيمالا لإقامة دولة إسرائيل”، وتابع “أحد أهم مواضيع [المحادثة] كان عودة سفارة غواتيمالا إلى القدس , ولذلك أبلغكم بأنني أصدرت تعليماتي للمستشار للبدء بالتنسيق المعني حتى يمكن أن يحدث ذلك”.

وفي السياق , أشاد نائب وزيرالخارجية الإسرائيلي للشؤون الدبلوماسية مايكل أورن ب”شجاعة” غواتيمالا .

 تجد الإشارة إلى أن موراليس منح السفير الإسرائيلي المنتهية ولايته "موشيه باخر" قلادة كيتزل العظمى في شهر يوليو،  وهي أعلى درجة تكريم في البلاد، اعترافاً بمساهمته في تعزيز الحوار السياسي بين البلدين .

المصدر : تايمز أوف إسرائيل

   

أضف تعليقك