الأربعاء , 25 أبريل 2018 - 09 شعبان 1439 هـ

كلفة الضربة الثلاثية على سورية 44 ألف دولار... في الثانية

كلفة الضربة الثلاثية على سورية 44 ألف دولار... في الثانية

غزة/مداد/

خلال الضربة العسكرية التي نفذتها كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا على أهداف تابعة للنظام السوري، فجر السبت، أفادت وكالة "بلومبيرغ" بأن 105 صواريخ استعملت في هذه الهجمات، وقد جاء الثقل الأكبر عددياً من نصيب الولايات المتحدة. 

وقصفت الولايات المتحدة وحدها 85 صاروخاً، 66 منها من طراز توماهوك، في وقت استخدمت فرنسا 9 صواريخ من نوع "سكالب" وثلاثة صواريخ بحرية من طراز "إم.دي.دي.إن" التي يبلغ مداها ألف كلم، والتي تستخدمها فرنسا للمرة الأولى، كذلك وجّهت بريطانيا 8 صواريخ من طراز "ستورم شادو".

وبلغت كلفة فرنسا من هذه العملية 16.23 مليون يورو (نحو 20 مليون دولار)، إذ تصل كلفة الصاروخ الواحد من صواريخ "سكالب" إلى 850 ألف يورو، في وقت أن كلفة الصاروخ الواحد من "إم.دي.دي.إن" تصل إلى 2.86 مليون يورو .

أما بريطانيا، فوصلت حصتها من الضربة إلى 8 صواريخ من نوع "ستورم شادو"، في وقت تقدر كلفة الصاروخ الواحد بـ790 ألف جنيه إسترليني، ما يعادل 1.124 مليون دولار، لتصبح التكلفة نحو 8.99 ملايين دولار.

وحازت الولايات المتحدة الرصيد الأكبر من الصواريخ، ومن الكلفة بطبيعة الحال، إذ أطلقت 85 صاروخاً عُرف منها على الأقل 6 صواريخ توماهوك أطلقت من غواصة "جون وارن يو أس اس"، إضافة إلى 30 صاروخاً من طراز توماهوك أيضاً من المدمرة "مونتيري يو اس اس"، و7 توماهوك من المدمرة "لابوون"، و23 توماهوك من المدمرة "يو اس اس هيغنز". ولم تحدد الإدارة الأميركية نوعية 19 صاروخاً، إلا أنها أكدت أنها صواريخ هجومية جديدة بعيدة المدى، أطلقتها قاذفتان من طراز "بي 1-بي".

وبحسب موازنة البحرية الأميركية، فإن كلفة الصاروخ الواحد من طراز "توماهوك" تصل إلى 1.59 مليون دولار، في وقت أن عدد صواريخ توماهوك المؤكد استعمالها في هذه العملية يصل إلى 66 صاروخاً، ما يعني أن الكلفة الأولية تصل إلى 104.94 ملايين دولار.

ومن دون احتساب الصواريخ المتبقية التي لم يكشف عن نوعها أو كلفة تصنيعها، وكلفة الطلعات الجوية والكلف الأخرى، مثل رواتب وأسعار المحروقات، تصل كلفة الصواريخ المعروفة فقط إلى 133.93 مليون دولار، في أقل من 50 دقيقة. وهو ما يعني أن كل ثانية قصف كلفت هذه الدول نحو 44.6 ألف دولار.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أطلقت في إبريل/ نيسان 2017 نحو 59 صاروخاً من طراز توماهوك على مطار الشعيرات، ووصلت كلفتها، وفقاً لـ"البنتاغون"، إلى 93 مليون دولار.

#

أضف تعليقك