الرئيسية / منوعات / نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 بالنسب والأرقام

نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 بالنسب والأرقام

تونس-صحيفة مداد الاقتصادية

بدأت لجان الانتخابات بفرز أصوات الناخبين مساء أمس الإثنين بعد إغلاق صناديق الإقتراع .

وأكدت نتائج الانتخابات التونسية الأولية، تقدم المرشح قيس سعيد، يليه في المرتبة الثانية المرشح نبيل القروي، وذلك بعد احتساب أكثر من 70% من أصوات المقترعين بكل الدوائر الانتخابية.

وحاز سعيد في آخر نتائج أولية صدرت ليل الاثنين، على 18.8% من الأصوات، فيما حاز القروي من حزب قلب تونس على 15.4%، عبد الفتاح مورو (حركة النهضة) 13%، عبد الكريم الزبيدي (مستقل 10.3%)، يوسف الشاهد (حزب تحيا تونس) 7.4%، وأحمد الصافي سعيد (مستقل) 7.3%.

وقال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سفيان العبيدي، إن الهيئة تعمل باستقلالية تامة ولا تخضع لأي ضغوط، بدليل نشرها للنتائج الأولية الجزئية والتي أظهرت تقدم مرشحين من خارج منظومة الحكم.

وبناء على النتائج الأولية، من المنتظر أن يخوض المرشحان الفائزان في المرتبتين الأولى والثانية دورة ثانية للانتخابات الرئاسية، بعدما عجز صاحب المرتبة الأولى عن تحقيق أغلبية مطلقة بـ 50%.

وخاض السباق الرئاسي ستة و عشرون مرشحاً بينهم امرأتان، إلا أن اثنين من المرشحين أعلنا انسحابهما عشية بدء التصويت مما قلص عدد المتنافسين إلى 24.

وشهدت الجولة الأولى من الانتخابات مشاركة ضعيفة بلغت 45 في المئة من إجمالى عدد الناخبين المسجلين والبالغ عددهم نحو 7 ملايين ناخب.

ووفقا للتقارير الإعلامية عزف الشباب التونسي عن المشاركة فى هذه الانتخابات رغم الدعوات له بالنزول.

محدث ::  تفوق المرشح لرئاسة تونس قيس سعيد بنسبة (18.8%) على نبيل القروي ثانياً بنسبة (15.7%) وعبدالفتاح مورو ثالثا بنسبة (12.8%) بعد فرز 89% من الأصوات .

عن admin

شاهد أيضاً

اللجنة القطرية تبدأ صرف مساعدات نقدية لـ 70 ألف أسرة متعففة بغزة الأحد

قطاع غزة – صحيفة مداد الاقتصادية أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *