', 'auto'); ga('send', 'pageview'); initAnalytics(); فضائل شهر رجب وأحب الأعمال فيه – صحيفة مداد الاقتصادية

فضائل شهر رجب وأحب الأعمال فيه

adminآخر تحديث : الإثنين 24 فبراير 2020 - 1:21 مساءً
فضائل شهر رجب وأحب الأعمال فيه

صحيفة مداد الاقتصادية

يحل غداً الثلاثاء أول أيام شهر رجب المبارك للعام 2020 – 1441 ، على الأمة العربية والإسلامية ، والذي شهد فيه عدد من لأحداث الاسلامية والتاريخية الهامة ، أبرزها حادثة الاسراء والمعراج.

شهر رجب :-

وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه “الأم” (1/ 264): «وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ».

الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» (غافر: 60)، وقال تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ»

رُوي‏ أنَّ النبي (صلى الله عليه و آله) كان إذا رأى هلال رجب قال: “اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ” .

فضائل شهر رجب :-

هناك العديد من الفضائل التى تعود على الإنسان المسلم من صيام شهر رجب والتى تتمثل فى الأتى: يغفر الله سبحانه وتعالى الذنوب والآثام للأشخاص الصائمين. يخرج الشخص الصائم من الدنيا بالتوبة النصوح. يقضى الله سبحانه وتعالى عن عباده الصائمين سبعون حاجة عند الفزع الأكبر وأهوال يوم القيامة وعند دخول القبر. يضاعف الآجر والثواب العظيم الذى يحصل عليه الشخص الصائم والذى يعادل ختم القرآن الكريم سبعون ألف مرة. للشخص الصائم أجر من رابط فى سبيل الله سبحانه وتعالى سبعين سنة. يشفع لسبعين واحدا من أهل بيته يوم القيامة. يبنى له سبعون ألفا قصرا من قصور الجنة فى الفردوس الأعلى. كما أن صيام كل يوم من أيام هذا الشهر يعادل صوم سنة كاملة وقيام ليلها.

أحب الأعمال في شهر رجب :-

صيام هذا الشهر يعتبر اقتداء بسنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، الذى كان يكثر من صيام هذا الشهر، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية فى هذا الصدد، ومن فضائل هذا الشهر أنه ترفع فيه أعمال العباد إلى الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب على كافة المسلمين الإسراع فى التقرب إلى رب العالمين حتى يكون لهم نصيبا من فضائله.

رابط مختصر
2020-02-24 2020-02-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة صحيفة مداد الاقتصادية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin